أريج الغامدي
عدد المساهمات : 83 تاريخ التسجيل : 01/01/2011 العمر : 29 الموقع : http://www.gmmar.com/vb/
| موضوع: حل أسئلة مادة القواعد ف 2 الدرس الأول الصفـــــــــــــــة الأربعاء مارس 23, 2011 1:01 am | |
| التدريب الأول أعين الصفة و الموصوف في الآيات الآتية: 1. { والطور* وكتاب مسطور* في رق منشور* والبيت المعمور*}. 2. {إن الأبرار من كأس كان مزاجها كافورا * عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا } 3. {وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا} 4. {الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم *} 5. يأيها الذين ءامنوا قوا أنفسكم وأهلكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد}
الصفة الموصوف الصفة الموصوف الصفة الموصوف مسطور كتاب منشور رق المعمور البيت كان مزاجها كأس يشرب بها عينا يفجرونها عباد الله الله مهلكهم قوما شديدا عذابا رب الله الرحمن الله الرحيم الله وقودها الناس نارا عليها ملائكة نارا غلاظ ملائكة شداد ملائكة
التدريب الثاني أعين الصفة فيما يأتي ثم أبين ما طابقت فيه الصفة موصو فها على غرار المثال الأول: 1. هذه شاحنة جديدة .(الصفة :جديدة , وقد طابقت موصو فها في الإفراد ,والرفع ,والتأنيث ,والتنكر). 2. محمد شيخ وقور . ( الصفة : وقور ، وقد طابقت موصوفها في الافراد ، الرفع ، التذكير ، التنكير ) 3. يلعب الأولاد الصغار مع أترابهم . ( الصفة : الصغار ، وقد طابقت موصوفها في الجمع والرفع والتذكير والتعريف) 4. أولئك نسوة صالحات .( الصفة : صالحات ، وقد طابقت موصوفها في الجمع والرفع والتأنيث والتنكير ) 5. النوم الكثير مضيعة للوقت . ( الصفة: الكثير، وقد طابقت موصفها في الإفراد والرفع والتذكير والتعريف ) 6. تفتحت زهرتان جميلتان. ( الصفة : جميلتان ، وقد طابقت موصوفها في التثنية والرفع والتانيث والتنكير ) 7. إن المزارعين الجادين ينتجون. ( الصفة : الجادين ، وقد طابقت موصوفها في الجمع والنصب والتذكير والتعريف ) 8. تحافظ إدارة الآثار على المباني القديمة. ( الصفة : القديمة ، وقد طابقت موصوفها الجر والتذكير والتعريف وقد جاءت الصفة مفردة والموصوف جمع لأن الموصوف غير عاقل )
التدريب الثالث أعين الموصوف و الصفة الجملة فيما يأتي: 1. أروى طالبة كتبها مرتبة. 2. نحن في فصل طلابه كثيرون. 3. عينت البلدية مزارعاً ينسق أشجار الحديقة. 4. في المكتبة مخطوطات تاريخها قديم. 5. هؤلاء جنود يدافعون عن دينهم و بلادهم. 6. الرياض مدينة أرجائها واسعة. 7. الأمهات نساء يتحلين بالصبر. 8. الدهناء صحراء تغطي مساحات كبيرة.
الموصوف الصفة طالبة كتبها مرتبة فصل طلابه كثيرون مزارعا ينسق أشجار الحديقة مخطوطات تاريخها قديم جنود يدافعون مدينة أرجاؤها واسعة نساء يتحلين صحراء تغطي مساحات كبيرة
التدريب الرابع أجعل في كل فراغ مما يأتي صفة مفردة (غير جملة) مناسبة ثم أضبط أخرها: 1. يقرأ المذيع خبرا ًسارة 2. قضى الأقرباء معاً ليلة جميلة 3. الابن .البار يحسن إلى والديه. 4. تنزهوا في الحدائق.الواسعة 5. نرحم إخواننا الصغار ونحترم إخواننا الكبار 6. ترحب وفاء بزائرتها الصديقة 7. اللهم نسألك الدرجات.العليا
التدريب الخامس أجعل في كل فراغ مما يأتي جملة مناسبة تكون صفة , ثم أبين نوع الجملة (اسمية أو فعلية): 1. رأيت طائراً يغرد ( فعلية ) 2. هذه شجيرة أغصانها عالية ( اسمية ) 3. لكل إنسان عينان تبصران ( فعلية ) 4. في المدرسة طالبات يتعلمن ( فعلية ) 5. نرى في الكون مخلوقات اشكالها مختلفة (اسمية ) 6. لدى المزارع حراثة قديمة الصنع ( اسمية ) 7. مع الدجاج أفراخ أجسامها صغيرة ( اسمية )
التدريب السادس أحول الصفة الجملة فيما يأتي إلى صفة مفردة على غرار المثالين الأولين, مع تغير ما يلزم: 1. رأيت رجلا يده مكسورة. 1. رأيت رجلاً مكسور اليد. 2. هؤلاء طالبات يدرسن في المتوسطة. 2. هؤلاء طالبات دارسات. 3. خالد شاب يحب مساعدة الآخرينَ. 3.خالد شاب محب لمساعدة الآخرين 4. أرغب في ماء يصلح للشربِ. 4.أرغب في ماء صالح للشرب . 5. هذا إناء عهده قديمٌ. 5.هذا إناء قديم عهده 6. اشتركت في جريدة انتشارها واسعٌ. 6. اشتركت في جريدة واسع انتشارها 7. يعمل أخي في مؤسسة تتعدد أغراضها. 7.يعمل أخي في مؤسسة متعددة أغراضها 8. للقرآن تفاسير يصعب حصرها. 8.للقران تفاسير صعب حصرها.
التدريب السابع أضع خطاً تحت الصفة المفردة فيما يأتي, ثم أحولها إلى جملة اسمية مرة, و فعلية مرة أخرى على غرار الجملة الأولى: 1. دخلت بستاناً ملتف الأشجار. 1. دخلت بستاناً أشجاره ملتفة. دخلت بستاناً التفت أشجاره. 2. خسر كل نائم مضيع صلاته. 2. صلاته ضائعة / تضيع صلاته 3. هؤلاء موظفون معروفو الأمانة. 3..أمانتهم معروفة / عرفت أمانتهم 4. لا تلبسي ثوباً ضيق الجوانب. 4.جوانبه ضيقة / ضاقت جوانبه 5. شفي مريض عسير المرض. 5.مرضه عسير / قد تعسر مرضه 6. ركب للسيارة عجلات جديدة الصنع .6.صنعها جديد/ جدت صناعتها
التدريب الثامن الرجل العاقل ينشد الحسنة لفعله, فكن عاقلاً و احسب حساباً جيداً لما تفعل. و لا تقدم على عمل سيئ فتحصد نتيجة و خيمة. أجعل العبارة السابقة للجمع المذكر مرة و للجمع المؤنث مرة أخرى مع تغير ما يحتاج إلى تغيير. الرجال العاقلون ينشدون الحسنة لفعلها فكونوا عاقلين واحسبوا حسابا جيدا لما تفعلون ولا تقدموا على عمل سيء فتحصدون نتيجة وخيمة النساء العاقلات ينشدن الحسنة لفعلها فكن عاقلات واحسبن حسابا لما تفعلن ولا تقدمن على عمل سيء فتحصدن نتيجة وخيمة
التدريب التاسع أجعل الكلمات و الجمل الآتية صفات لموصوفات من عندي في جمل مفيدة: الجميلة, رائحته طيبة, يتعلم الرمي, سليمة, صابرات, سوداء. خذ هذه الزهرة الجميلة – هذا العطر رائحته طيبة - لي صديق يتعلم الرمي - تعامل مع الناس بنية سليمة – هؤلاء نساء صابرات – لدى الفتاة عباءة سوداء
التدريب العاشر (أ) مثال معرب: 1- الخلق الفاضل زينة للشاب المسلم
الخلق =مبتدأ مرفوع, وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الفاضل =صفةُ(الخلق)مرفوعة, و علامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها. زينة = خبر المبتدأ مرفوع, وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. اللشباب = للام:حرف جر, والشباب:اسم مجرور, وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. المسلم = صفة لـ (الشباب) مجرورة, وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها
التدريب الثاني عشر أكتب سبعة أسطر عن (الزراعة في بلادنا ) وأجعل الموضوع مشتملاً على عدد من الصفات المفردة والجمل (الفعلية والاسمية). | |
|
رهـوفـه عــاشــور
عدد المساهمات : 54 تاريخ التسجيل : 16/03/2011 العمر : 27 الموقع : فـي بــيــتــنــا
| موضوع: رد: حل أسئلة مادة القواعد ف 2 الدرس الأول الصفـــــــــــــــة السبت مارس 26, 2011 5:02 pm | |
| | |
|
???? زائر
| موضوع: رد: حل أسئلة مادة القواعد ف 2 الدرس الأول الصفـــــــــــــــة الخميس مارس 31, 2011 1:19 am | |
| يثلموووووووو أريييج
تسسلم لي انامللكـ ..
|
|
أريج الغامدي
عدد المساهمات : 83 تاريخ التسجيل : 01/01/2011 العمر : 29 الموقع : http://www.gmmar.com/vb/
| موضوع: رد: حل أسئلة مادة القواعد ف 2 الدرس الأول الصفـــــــــــــــة الأربعاء مايو 04, 2011 9:58 pm | |
| | |
|